languageFrançais

جندوبة: زراعة 96 هكتارا ضمن الفلاحة الحافظة

 انطلق المعهد الوطني للزراعات الكبرى في تفعيل نظام الفلاحة الحافظة كبديل مستدام وكخطوة مهمة نحو الانتقال للفلاحة الايكولوجية .

وحسب تأكيدات معهد الزراعات الكبرى ببوسالم فإنه تم ادراج 96 هكتارا بولاية جندوبة ضمن الفلاحة الحافظة تم توزيعها على عدد من الفلاحين الذين يتمتعون بالدعم والمتابعة .

والفلاحة الحافظة هي نظام زراعي يمكن من المحافظة على التربة ويرتكز على ثلاثة مبادئ أساسية وهي  تقنية البذر المباشر والتخلي عن عملية الحراثة واستعمال الة البذر المباشر والتغطية المستمرة للأرض باعتماد غطاء نباتي حي او بقايا الزراعة ثم مبدأ التداول الزراعي .

و في نظام الفلاحة الحافظة يتم استعمال آلة البذر المباشر، حيث تقوم هذه الآلة بشق سطح الأرض لوضع البذور في العمق المناسب وفي نفس الوقت يتم وضع السماد مع البذور في الشق ذاته ثم تقوم بالتغطية الجيدة لضمان إنبات جيد ومتجانس. 

722 هكتارا بالولايات الفلاحية 

وسعيا لدعم الفلاحة المستدامة والممارسات التي تتكيف مع التحديات المناخية من ارتفاع درجات الحرارة ونقص الأمطار والمحافظة على الأراضي الفلاحية المتدهورة وتحسين خصوبتها سيقوم المعهد الوطني للزراعات الكبرى خلال هذا الموسم الفلاحي 2023-2024 بتوفير آلات البذر المباشر للفلاحين في مختلف الولايات، ويأتي هذا الإجراء في إطار مساهمة المعهد في نشر الممارسات الزراعية المستدامة والتوسع في المساحات بـ 722 هكتارا بعدد من الولايات الفلاحية المختصة في الزراعات الكبرى تحت نظام الفلاحة الحافظة لبلوغ الأهداف المنشودة في إطار مشروع حماية الأراضي المتدهورة بتونس (PROSOL). 

وقد تم توزيع  المساحات وعدد الفلاحين المستفيدين والمناطق المعنية بالتوزيع بـ 8 ولايات فلاحية ففي ولاية الكاف قدرت المساحة بـ 130 هكتارا وفي ولاية سليانة قدرت  المساحة بـ 73 هكتارا أما في ولاية  باجة فقدرت المساحة بـ  60 هكتارا و96 هكتارا بولاية جندوبة و35 هكتارا بولاية القصرين و20 هكتارا بولاية القيروان و34 هكتارا بولاية بنزرت، في حين استحوذت ولاية زغوان على المساحة الأكبر من خلال تخصيص مساحة 274 هكتارا من الفلاحة المحافظة.
 
وأفاد مدير معهد الزراعات الكبرى ببوسالم  بأن المعهد الوطني للزراعات الكبرى ملتزم ويسعى لتعزيز ممارسات الزراعة المستدامة وتقديم الدعم للفلاحين ومساعدتهم على تبنيها من أجل تحسين إنتاجية الزراعة وضمان ديمومتها والتكيف مع التغيرات المناخية.

ورحّب عدد من الفلاحين بجهة جندوبة بالفكرة وطالبوا في الآن نفسه بتخصيص مساحات أكبر بولاية جندوبة خاصة وأن زراعة الحبوب بها تمسح 86 ألف هكتار والانتاج يتراوح سنويا بين 1,5 مليون قنطار ومليوني قنطار .

عبد الكريم السلطاني